Header Ads

15 نصيحة جمالية لمشكلة الشفاه الداكنة أو السوداء

قتامة الشفاه وتحولها للون الداكن او الأسود مشكلة شائعة، حيث يتطلع الكثيرون منا الى الحصول على شفاه ناعمة ووردية.

ولكن لماذا يتغير لون الشفاه الى لون داكن او أسود؟ لماذا يحدث ما يسمى بتصبغ الشفاه؟

القليل من الأسباب ترجع الى عدم وجود الرعاية المناسبة فضلا عن نمط الحياة الغير صحي. ويقال أنه توجد أسباب قليلة يمكن أن تؤدي إلى فقدان لون الشفاه الطبيعي، مما يجعلها تبدو قاتمة أو سوداء.

خلطات ووصفات لتشقق الشفايف من مطبخك

نصائح للشفايف الداكنة

1. قولي "لا" للتدخين

كل نصائح الجمال للشفاه تؤكد أن النيكوتين يسبب سواد الشفاه وتصبغها. ومن المعروف أيضا أن التدخين يسبب السرطان وغيرها من الأمراض.


2. قللي من شرب القهوة

تناول الشاي والقهوة بشكل زائد يسبب اسوداد الشفتين بالإضافة إلى أنه يلطخ أسنانك. لذلك، أبدائي بتطبيق هذه النصيحة للشفاه السوداء من اليوم وقومي بالحد من تناول الكافيين، لكي تحمي لون شفتيك النضر من التحول الى لون قاتم.

3. تقليل التعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس يسبب قتامة الشفاه حيث تحفز اشعة الشمس الجلد على إنتاج اصباغ الميلانين في الشفاه. لذلك حتى تستفيدي من نصائح الشفايف السوداء، يجب عليك إقتناء مرطب شفاه طبيعي مع واقي spf / UV، بحيث تستخدمينه دائما عند قضاء الوقت في الخارج.

4. تحققي من أحمر الشفاه الذي تستعملينه

الاستخدام المطول والمفرط لأحمر الشفاه ومستحضرات تجميل الشفاه، وخاصة تلك ذات الجودة المنخفضة يمكن أيضا أن يسبب تصبغ الشفاه.

استخدمي أحمر الشفاه بشكل مقتصد وعند الحاجة، وأحرصي على شراء منتجات ماكياج الشفاه من العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة.

تأكدي من التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية وعدم استخدام أحمر الشفاه اذا انتهى تاريخ صلاحيته.

تأكدي من وجود أحد أو جميع هذه المكونات في أحمر الشفاه: زبدة الشيا، الزبدة النقية، فيتامين E وزيت الجوجوبا.  فهذه العناصر ترطب الشفاه وتحميها من الجفاف.

إزيلي ماكياج الشفاه دائما باستخدام مزيل ماكياج الشفاه من النوعية الجيدة، او استخدمي  زيت الزيتون أو اللوز أو جوز الهند لإزالة ماكياجك.




5. استخدمي مقشر شفاه طبيعي

قشري شفتيك مرة واحدة على الأقل كل أسبوع لإزالة الخلايا الميتة وجفاف الجلد، وتحسين الدورة الدموية. يمكنك خلط 5 أو 6 قطرات من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من السكر واستخدامها لتقشير الشفاه. بمجرد شطف المقشر، قومي بتطبيق زبدة معالجة للشفاه او بلسم الشفاه المرطب المفضل لديك.

6. التقشير بالفازلين

يمكنك ايضا تقشير شفتيك بإساتخدام  اقليل من الفازلين على فرشاة أسنان اناعمة. ويمكن القيام بذلك يوميا.
اقرأي ايضا : 10 مقشرات طبيعية للشفاه

7. رطبي في كل وقت

نصيحة بديهية ولكنها من أهم النصائح للشفتين الداكنة والسوداء، ابقي شفتيك رطبة على مدار اليوم، لكي تحافظي على لون الشفايف الطبيعي والنضر، كذلك حافظي على مستويات الترطيب داخل شفتيك عن طريق شرب الكثير من الماء على مدار اليوم.
في الشتاء عندما نميل إلى شرب كميات أقل من الماء، تظهر اعراض الجفاف بشدة على الجلد والشفتين. تأكدي من تجنب جفاف البشرة في الشتاء عن طريق شرب كمية مناسبة من الماء.

أيضا، قومي بإضافة الفواكه ذات المحتوى المائي العالي إلى النظام الغذائي الخاص بك، مثل الخيار والبطيخ والبرتقال والجريب فروت والليمون.

الشفاه أكثر رقة من اي جزء آخر من الجلد في جسم الإنسان. وبالتالي، فإنها بحاجة إلى أن تبقى رطبة لتجنب الإصابة بالجفاف والشديد، والذي يزيد من فرص اسوداد الشفاه.

استخدمي بلاسم الشفاه الطبيعية التي تحتوي على شمع العسل أو زبدة الكاكاوفهذه المكونات تحفظ الرطوبة في شفتيك.

اقرأي ايضا : طريقة علاج الشفاه المتشققة

8. لا تلعقي شفتيك

في توضيح لأهم المحذورات والنصائح للشفايف السوداء، ينصحنا اخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية بعدم مص أو لعق الشفاه بغرض ترطيبها. تقع الكثيرات في هذا الخطا الذي يبدوا بسيطاً، ولكنه فادح، لأنه يزيد من تجفيف الشفاه، مما يؤدي إلى قتامتها.


9. الحفاظ على نظام غذائي صحي

نقص الفيتامين يمكن أن يؤدي أيضا إلى تصبغ الشفاه. وبالتالي، يعد الحفاظ على النظام الغذائي الصحي من أهم النصائح المتعلقة بالشفاه القاتمة السوداء والتي نقدمها اليك، تناولي الكثير من الفواكه والخضروات الخضراء. كذلك، تناول فيتامين C ضروي للتخلص من تصبغات الشفاه. لذلك تناولي الأطعمة الغنية  بهذا الفيتامين.

10. تجنبي المياه المكلورة

يمكن أن تسبب المياه المكلورة أيضا قتامة الشفاه.

11- الوراثة

تصبغ الشفاه يمكن أيضا أن يكون وراثيا. لذلك، اذا كان لون شفاهك قاتما او اسوداً منذ الولادة، فقد لاتفيدك كثيراً العلاجات المنزلية، عندها يجب عليك استشارة طبيب استشاري تجميل مختص لحل المشكلة.

بعض النصائح الطبيعية لعلاج الشفاه الداكنة أو السوداء

1. ضعي زيت اللوز على شفتيك قبل النوم لأن هذا يساعد على تفتيح الشفاه، وبالتالي تقليل قتامتها.

2. يمكنك أيضا خلط عصير الليمون مع زيت اللوز وتطبيقه لنفس الغرض.

3. التطبيق اليومي لعصير الخيار يساعد أيضا في تفتيح الشفاه الداكنة.

4. علاج آخر مجرب ومختبر وهو التطبيق المنتظم لخليط عصير الليمون مع الغليسرين والعسل وتركها بين عشية وضحاها.

اقرأي ايضا : فوائد الجلسرين للشفايف

اقرأي ايضا : خلطات لتوريد الشفايف

ليست هناك تعليقات